close

المهام والاختصاصات:

  • وضع الاستراتيجية العامة للعلاج والتأهيل في المركز، وتطوير نظم وآليات العلاج، بناءً على أفضل الممارسات العلمية والأبحاث ووفق متطلبات دائرة الصحة أبو ظبي.

  • وضع إطار الحوكمة لتنظيم العمل الطبي والعلاجي، لضمان تطبيق الممارسات المثبتة علمياً وسلامة المرضى والتحسين المستمر للنظم وآليات العلاج وفق المعايير الدولية والوطنية.

  • وضع السياسات والإجراءات الخاصة بالطب النفسي وعلم النفس الإكلينيكي والخدمات الاجتماعية والخدمات الطبية المساندة مثل الصيدلة والمختبر والسجلات الطبية، والعمل على تطبيقها وتطويرها باستمرار.

  • استخدام الوسائل المبتكرة لخلق بيئة عناية صحية مميزة، ترتكز على توفير أفضل الخدمات العلاجية، بناءً على احتياجات المريض.

  • العمل على تطوير كفاءات الموظفين في مجالات الاختصاص، من خلال توفير برامج التدريب على رأس العمل وتوفير فرص التعلم والتقدم المهني.

  • تطوير البرامج العلاجية التي تتناسب مع كافة الفئات الحالية والفئات المستهدفة، والعمل على تحسينها وتحديثها باستمرار، والاستفادة من الأبحاث والدراسات ذات العلاقة، لتعزيز تجربة المريض والمحافظة على سمعة المركز المميزة.

  • توفير البرامج العلاجية لكافة فئات المرضى وفي كافة المواقع التابعة للمركز، وفق السياسات والإجراءات المعتمدة في المركز وبالتنسيق مع الإدارات الأخرى في المركز والجهات الخارجية ذات العلاقة.

  • إدارة الصيدليات والمختبرات التابعة للمركز، وفق المعايير المهنية وضمان تطبيق السياسات والإجراءات ذات العلاقة ومتطلبات دائرة الصحة أبو ظبي.

  • إدارة السجلات الطبية لكافة المرضى، وفق المعايير المهنية وضمان تطبيق السياسات والإجراءات ذات العلاقة ومتطلبات دائرة الصحة أبو ظبي.

قسم الطب النفسي

المهام والاختصاصات:

  • تطبيق السياسات والإجراءات الخاصة بالعلاج والمعتمدة في المركز الوطني وضمان الالتزام بأعلى معايير النزاهة المهنية.

  • تقديم خدمات الطب النفسي لجميع فئات المرضى في العيادات الخارجية والداخلية والمواقع التابعة للمركز الوطني للتأهيل، بالتنسيق مع الإدارات والأقسام ذات العلاقة.

  • إجراء التقييمات النفسية والطبية، بالتنسيق مع الإدارات والأقسام ذات العلاقة، وفق المعايير المعتمدة في المركز.

  • إعداد خطط العلاج بناءً على نتائج التقييم والفحوصات والتحليلات النفسية والعمل على تطبيقها والإشراف عليها، بالتنسيق مع الإدارات والأقسام ذات العلاقة.

  • المساهمة في إعداد استراتيجية الأبحاث بالتنسيق مع إدارة الصحة العامة والبحوث وتوفير الدعم العملي في مجال الاختصاص، والمساهمة في إعداد المنشورات العلمية الصادرة عن المركز.

  • مراعاة الخصوصيات، ومتطلبات السرية التامة حول المرضى وضمان وجود ضوابط تجنب المركز أي مخاطر طبية ومهنية.

قسم علم النفس السريري

المهام والاختصاصات:

  • تطبيق السياسات والإجراءات الخاصة بالعلاج والمعتمدة في المركز الوطني وضمان الالتزام بأعلى معايير النزاهة المهنية.

  • تقديم خدمات الطب النفسي لجميع فئات المرضى في العيادات الخارجية والداخلية والمواقع التابعة للمركز الوطني للتأهيل، بالتنسيق مع الإدارات والأقسام ذات العلاقة.

  • إجراء التقييمات النفسية والطبية، بالتنسيق مع الإدارات والأقسام ذات العلاقة، وفق المعايير المعتمدة في المركز.

  • إعداد خطط العلاج بناءً على نتائج التقييم والفحوصات والتحليلات النفسية والعمل على تطبيقها والإشراف عليها، بالتنسيق مع الإدارات والأقسام ذات العلاقة.

  • المساهمة في إعداد استراتيجية الأبحاث بالتنسيق مع إدارة الصحة العامة والبحوث وتوفير الدعم العملي في مجال الاختصاص، والمساهمة في إعداد المنشورات العلمية الصادرة عن المركز.

  • مراعاة الخصوصيات، ومتطلبات السرية التامة حول المرضى وضمان وجود ضوابط تجنب المركز أي مخاطر طبية ومهنية.

قسم علوم الخدمات الاجتماعية

المهام والاختصاصات:

  • تطبيق السياسات والإجراءات الخاصة بالخدمات الاجتماعية.

  • إجراء التقييم الاجتماعي للمرضى وتشخيص الوضع الاجتماعي بهدف توفير خطة علاج مناسبة لكل مريض.

  • المشاركة في وضع وتنفيذ خطط العلاج للمرضى بالتنسيق مع الإدارات والأقسام ذات العلاقة.

  • المشاركة في تنفيذ جلسات العلاج الجماعية لتوعية المرضى حول مسائل حياتية مثل العمل والاسرة والتعليم والعلاقات والمال وغيرها.

  • القيام بجلسات علاج فردية مع المرضى و/او ذويهم وفق خطط العلاج او عندما تقتضي الحاجة حسب الحالة وبالتنسيق مع الإدارات والأقسام ذات العلاقة.

  • توفير المشورة والإرشاد للمرضى و/او ذويهم تجاه خيارات حياتية ومساعدتهم في الحصول على خدمات أخرى من المركز أو من خلال الشركاء المختصين بالدعم الاجتماعي.

  • المساهمة في إعداد استراتيجية الأبحاث بالتنسيق مع إدارة الصحة العامة والبحوث وتوفير الدعم العملي في مجال الاختصاص، والمساهمة في إعداد المنشورات العلمية الصادرة عن المركز.

قسم الصيدلية

المهام والاختصاصات:

  • تطبيق السياسات والإجراءات الخاصة بالصيدلة.

  • توفير الأدوية والمستلزمات الطبية وصرفها للمرضى وفق الوصفات التي يحددها الأطباء وبناءً على السياسات والإجراءات وفق متطلبات دائرة الصحة أبو ظبي.

  • ضمان توفير إمدادات الأدوية وفق الكميات اللازمة لتغطية الطلب وفق فئات المرضى.

  • مساعدة الأطباء النفسيين في تحديد خطط العلاج بالأدوية للمرضى وتحديد الجرعات المناسبة وفق متطلبات دائرة الصحة أبو ظبي وأفضل الممارسات العالمية.

قسم المختبر

المهام والاختصاصات:

  • تطبيق السياسات والإجراءات الخاصة بالمختبر.

  • تقديم خدمات الفحوصات المختبرية بمختلف أصنافها وإبداء الرأي بنتائج التحاليل ورفع التقارير وفق متطلبات ومواصفات التوثيق التي يمكن الاعتماد عليها في المحاكم.

  • سحب العينات من المرضى، وفق متطلبات دائرة الصحة - أبوظبي، وفي مجال الاختصاص ومكان العمل بالتنسيق مع الإدارات والأقسام ذات العلاقة.

  • إجراء عمليات التحليل لفصائل الدم والسوائل والأنسجة واختبارات التحقق من وجود الكحوليات والسموم ورفع النتائج للأطباء النفسيين.

  • التأكد دورياً من سلامة التجهيزات المختبرية ودقة المعايرة ودقة النتائج وتطابقها مع الشروط العلمية، وإجراء الصيانة الدورية لها والسعي لتطبيق آخر التطورات التقنية لتحسين جودة الخدمات.

  • ضمان وجود أدوات المختبر والإمدادات الطبية وفق الكميات اللازمة بالتنسيق مع قسم المشتريات، وحفظها في مخازن مطابقة للمواصفات وفق متطلبات دائرة الصحة أبو ظبي.

  • تطبيق مواصفات الصحة والسلامة المهنية داخل المختبرات والتأكد من ممارسات الموظفين للممارسات المطلوبة لضمان سلامة المرضى في المركز والعاملين في المختبر.

  • توفير الدعم للأبحاث من خلال مساعدة الباحثين في أي أعمال ذات علاقة بالفحوصات المختبرية او تقارير او معلومات ضمن إطار السرية والسياسات المعمول بها في المركز.

قسم إدارة المعلومات الطبية

وحدة ملفات المرضى

  • تطبيق السياسات والإجراءات المعتمدة الخاصة بالسجلات الطبية.

  • إصدار التقارير الدورية المطلوبة لدعم اتخاذ القرارات الطبية والإدارية وتحضير مؤشرات الأداء الخاصة بالإدارات والأقسام الطبية بالتنسيق مع الإدارات والأقسام ذات العلاقة.

  • إصدار التقارير الخاصة عند الطلب وفق السياسات والإجراءات المعتمدة.

  • توفير الدعم للأبحاث من خلال تزويدهم بالبيانات المتوفرة والتقارير بالشكل المساند لعملهم.

  • حفظ وإدارة البيانات الطبية للمرضى وضمان شموليتها والعمل على تحديثها باستمرار وفق معايير دائرة الصحة أبوظبي وأفضل الممارسات.

  • توفير الملفات للكادر الطبي وفق متطلبات عملهم بأفضل المواصفات والمعايير.

وحدة الترميز

  • تطبيق السياسات والإجراءات المعتمدة الخاصة بالسجلات الطبية.

  • تصميم وتطبيق نظام للترميز وفق البروتوكولات المتعارف عليها في هيئة الصحة أبو ظبي والجهات الأخرى ذات العلاقة.

  • مساعدة الكادر الطبي في استعمال نظام الترميز في العملية العلاجية بجميع مراحلها من التقييم والتشخيص وخطط العلاج والاشراف والمتابعة.

  • تحضير ملخص طبي لكل رمز لتسهيل استخراج المعلومات وتحضير التقارير التي يمكن استعمالها في الأبحاث والعلاج وغيرها.